منتدى البئر الجديد للتغيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البئر الجديد للتغيير

جميعا نحو التغيير الديمقراطي المنشود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلطة بالبئر الجديد تمنع الندوة التي كان سينظمها النسيج الجمعوي بالبئر الجديد في موضوع : الإصلاحات الدستورية بالمغرب
نظمت تنسيقية البئر الجديد لدعم حركة 20 فبراير بالبئر الجديد مسيرة شعبية يوم الأحد 8 ماي للتنديد بالإرهاب و المطالبة بإسقاط الفساد و الاستبداد
قوات الأمن بالمغرب تقمع بوحشية المظاهرات السلمية لحركة 20 فبراير في عدة مدن مغربية يوم 29 ماي 2011
استشهد الشاب كمال عماري الناشط في حركة 20 فبراير بآسفي بعد القمع العنيف الذي تعرض له من طرف قوات القمع المخزنية يوم الأحد 29 ماي 2011
انطلقت مسيرات حاشدة دعت اليها حركة 20 فبراير في العديد من مدن المغرب يوم الأحد 5 يونيو 2011 الذي أطلق عليه أحد الصمود
جماعة العدل والإحسان، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والحزب الاشتراكي الموحد، وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وحزب الأمة، قرروا مقاطعة دستور المخزن في مهزلة 1 يوليوز
أكثر من 70 مسيرة اليوم الأحد 26 يونيو 2011 من تنظيم حركة 20 فبراير للتأكيد على رفض الدستور الممنوح
انطلقت في العديد من مدن المغرب يوم الأحد 31 يوليوز 2011 مسيرات رافضة للدستور الجديد
انطلقت محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك اليوم الأربعاء 3 غشت 2011
نفحات رمضان تظلل أكثر من 40 مسيرة ووقفة تطالب بالتغيير يوم 6 و 7 غشت 2011
شاركت حركة 20 فبراير بالبئر الجديد في المسيرة الشعبية بأزمور يوم 25 شتنبر 2011
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل تعانى من الاكتئاب ؟ يمكننا مساعدتك و انت فى بيتك.
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 5:25 pm من طرف واحة النفس

» خبر عاجل : من فرنسا
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 4:36 pm من طرف الحناوي

» المخزن المغربي و سياسة العبث
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 4:34 pm من طرف الحناوي

» عيون يحبها الله تعالى
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 4:32 pm من طرف الحناوي

» 3 جامعات مغربية ضمن عشر أفضل الجامعات المغاربية
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 4:30 pm من طرف الحناوي

» كيف ترتل القرآن - برواية ورش عن نافع
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 4:28 pm من طرف الحناوي

» سلطان العلماء
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 4:26 pm من طرف الحناوي

» أحمق الناس
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 4:22 pm من طرف الحناوي

» ما جديد اخبار بلادي؟
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالإثنين مايو 07, 2012 4:20 pm من طرف الحناوي

مكتبة الصور
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Empty
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ الأربعاء مارس 14, 2018 5:03 pm
أفضل 10 فاتحي مواضيع
الحناوي
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
انوارالمملكة
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
سمير
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
بنت النضال
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
abou lina
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
karim
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
mehdi
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
مصطفى
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
واحة النفس
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_rcapهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Voting_barهَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
الحقيقة الغائبة عن الحركات الإسلامية
فقيه مغربي من البرازيل ينتقد (خزعبلات) عبد السلام ياسين
ديوان الحناوي
النهج يدعو إلى جبهة وطنية لمقاطعة الانتخابات
مغرب في مفترق الطرق
ندوة حول الإصلاح الدستوري بالمغرب
اعتقال الصحافي رشيد نيني
الدولة والحسم الأمني مع "20 فبراير"
المرأة التي أبكت ملك الموت
ضِيافَةُ المخزن ثلاثةُ أشهُرٍ
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 15 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو واحة النفس فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 192 مساهمة في هذا المنتدى في 95 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحناوي
مدير المنتدى
الحناوي


المساهمات : 314
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام Empty
مُساهمةموضوع: هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام   هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 5:25 am



لما كان المقصودُ مِن الصيام حبسَ النفسِ عن الشهواتِ، وفِطامَها عن المألوفات، وتعديلَ قوتها الشهوانية، لتستعِدَّ لطلب ما فيه غايةُ سعادتها ونعيمها، وقبول ما تزكو به مما فيه حياتُها الأبدية، ويكسِر الجوعُ والظمأ مِن حِدَّتِها وسَوْرتِها، ويُذكِّرها بحال الأكبادِ الجائعةِ من المساكين، وتضيق مجاري الشيطانِ من العبد بتضييق مجاري الطعام والشراب، وتُحبس قُوى الأعضاء عن استرسالها لحكم الطبيعة فيما يضرُّها في معاشها ومعادها، ويُسكِّنُ كُلَّ عضوٍ منها وكُلَّ قوةٍ عن جماحه، وتُلجَمُ بلجامه، فهو لجامُ المتقين، وجُنَّةُ المحاربين، ورياضة الأبرار والمقرَّبين، وهو لربِّ العالمين مِن بين سائر الأعمال، فإن الصائم لا يفعلُ شيئاً، وإنما يتركُ شهوتَه وطعامَه وشرابَه من أجل معبوده، فهو تركُ محبوبات النفس وتلذُّذاتها إيثاراً لمحبة اللَّه ومرضاته، وهو سِرٌّ بين العبد وربه لا يَطَّلِعُ عليهِ سواه، والعبادُ قد يَطَّلِعُونَ منه على تركِ المفطرات الظاهرة، وأما كونُه تركَ طعامَه وشرابَه وشهوتَه من أجل معبوده، فهو أمرٌ لا يَطَّلِعُ عليه بَشرٌ، وذلك حقيقةُ الصوم.

وللصوم تأثيرٌ عجيب فى حفظ الجوارح الظاهرة، والقوى الباطنة، وحِميتها عن التخليط الجالب لها المواد الفاسدة التي إذا استولت عليها أفسدتها، واستفراغ المواد الرديئة المانعة لها من صحتها، فالصومُ يحفظ على القلب والجوارح صحتها، ويُعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات، فهو من أكبر العونِ على التقوى.

وقال النبى صلى الله عليه وسلم: "الصَّوْمُ جُنَّة" . وأمَرَ مَنِ اشتدَّتْ عليه شَهوةُ النكاح ولا قُدرة لَه عليه بالصِّـيام، وجعله وجَاءَ هذه الشهوة.

والمقصود: أن مصالحَ الصومِ لـمَّا كانت مشهودةً بالعقول السليمةِ، والفِطَرِ المستقيمة، شرعه اللَّهُ لعباده رحمة بهم، وإحساناً إليهم، وحِميةً لهم وجُنَّةً.

وكان هَدْي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فيه أكَملَ الهَدْي، وأعظمَ تحصيل للمقصود، وأسهلَه على النفوس.

ولما كان فَطْمُ النفوسِ عن مألوفاتِها وشهواتِها مِن أشق الأمور وأصعبها، تأخَّر فرضُه إلى وسط الإسلام بعد الهجرة، لما توطَّنَتِ النفوسُ على التوحيد والصلاة، وأَلِفَت أوامِرَ القرآنِ، فَنُقِلَت إليه بالتدريج.

وكان فرضه في السنة الثانية من الهجرة، فتوفِّي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وقد صامَ تِسع رمضانات، وفُرِضَ أولاً على وجه التخيير بينه وبين أن يُطعِم عن كُلِّ يوم مسكيناً، ثم نُقِلَ مِن ذلك التخيير إلى تحتُّم الصومِ، وجعل الإطعام للشيخ الكبير والمرأة إذا لم يُطيقا الصيامَ، فإنهما يُفطِران ويُطعمان عن كُلِّ يوم مسكيناً، ورخَّص للمريض والمسافِر أن يُفطرا ويقضيا، ولِلحامِل والْمُرضِعِ إذا خافتا على أنفسهما كَذَلِكَ، فإن خافتا على ولديهما، زادتا مع القضاء إطعام مِسكين لِكُلِّ يوم، فإن فطرهما لم يكن لِخوف مرض، وإنما كان مع الصِّحة، فجُبِر بإطعام المسكين كفطر الصحيح في أوَّل الإسلام.

وكان للصوم رُتَبٌ ثلاث: إحداها: إيجابُه بوصف التخيير والثانية تحتُّمه، لكن كان الصائمُ إذا نام قبل أن يَطْعَمَ حَرُمَ عليه الطعامُ والشرابُ إلى الليلة القابلة، فنُسِخ ذلك بالرتبة الثالثة، وهي التي استقر عليها الشرعُ إلى يوم القيامة.

وكان من هَدْيه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، الإكثارُ من أنواع العبادات، فكان جبريلُ عليه الصلاة والسلام يُدارسه القرآن في رمضان، وكان إذا لقيه جبريل أجودَ بالخير من الريح المرسلة، وكان أجودَ الناس، وأجود ما يكون في رمضان، يُكْثِرُ فيه مِن الصدقة والإحسان، وتلاوة القرآن، والصلاة، والذِّكرِ، والاعتكاف.

وكان يَخُصُّ رمضانَ من العبادة بما لا يَخُصُّ غيرَه به من الشهور، حتى إنه كان ليُواصل فيه أحياناً لِيُوَفِّرَ ساعات لَيلِهِ ونهارِه على العبادة، وكان ينهى أصحابَه عن الوصال، فيقولون له إنَّك تُواصل، فيقول: "لَسْتُ كَهَيْئَتِكُم إنِّى أَبِيتُ -وفي رواية إنِّي أَظَلُّ- عِنْدَ رَبِّي يُطْعِمُني وَيَسْقِيني" .

وقد اختلف الناسُ في هذا الطعام والشراب المذكورَيْنِ على قولين

أحدهما: أنه طعامٌ وشراب حِسِّى للفم، قالوا: وهذه حقيقةُ اللفظ، ولا مُوجِبَ للعدُول عنها.

الثاني: أن المرادَ به ما يُغذِّيه اللَّه به من معارفه، وما يَفيضُ على قلبه مِن لذة مناجاته، وقُرةِ عينه بقُربه، وتنعُّمِه بحبه، والشوقِ إليه، وتوابع ذلك من الأحوالِ التى هي غذاءُ القلوب، ونعيمُ الأرواح، وقرةُ العين، وبهجةُ النفوسِ والرُّوح والقلب بما هو أعظمُ غذاء وأجودُه وأنفعه، وقد يقوى هذا الغذاء حتى يُغْيىَ عن غِذاء الأجسام مدةً من الزمان، كما قيل.

لَها أحَادِيثُ مِنْ ذِكْراكَ تَشْغَلُهَا
عَنِ الشَّرَابِ وَتُلْهِيهَا عَنِ الزَّادِ
لَها بِوَجْهِكَ نُورٌ تَسْتَضِىءُ بِهِ
وَمِنْ حَدِيثِك في أعْقابِهَا حَادِى
إذا شَكَتْ مِن كَلالِ السَّيْرِ أوْعدَهَا
رَوْحُ القُدومِ فَتَحْيا عِنْدَ ميعاد
ومَن له أدنى تجربةٍ وشوق، يعلم استغناء الجسم بغذاء القلب والروح عن كثير من الغِذاء الحيواني، ولا سيما المسرور الفرحان الظافر بمطلوبه الذي قد قرَّت عينُه بمحبوبه، وتنعَّم بقربه، والرِّضى عنه، وألطاف محبوبه وهداياه وتحفه تصل إليه كُلَّ وقت، ومحبوبُه حفي به، معتنٍ بأمره، مُكرِمٌ له غايةَ الإكرام مع المحبة التامة له، أفليسَ في هذا أعظمُ غِذاء لهذا المحب، فكيف بالحبيب الذي لا شيء أجلُّ منه، ولا أعظم، ولا أجملُ، ولا أكملُ، ولا أعظمُ إحساناً إذا امتلأ قلبُ المُحِبِّ بحبُه، ومَلَكَ حبُّه جميعَ أجزاء قلبه وجوارحه، وتمكَّن حبُّه منه أعظمَ تمكُّن، وهذا حالُه مع حبيبه، أفليس هذا المُحِبُّ عند حبيبه يُطعمُه ويَسقيه ليلاً ونهاراً؟ ولهذا قال: "إنِّي أَظَلُّ عِنْدَ رَبِّي يُطْعِمُني ويَسْقِيني" . ولو كان ذلك طعاماً وشراباً للفم، لما كان صائماً فضلاً عن كونه مواصلاً، وأيضاً فلو كان ذلك فى الليل، لم يكن مُواصِلاً، ولقال لأصحابه إذ قَالُوا له: إنَّك تُواصِلُ: "لَسْتُ أواصلُ"، ولم يقل: "لَسْتُ كَهَيْئَتِكُم"، بل أقرَّهم على نسبة الوصال إليه، وقطع الإلحاق بينه وبينهم في ذلك بما بيَّنه من الفارق، كما في صحيح مسلم من حديث عبد اللَّه بن عمر أن رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم واصل في رمضان، فواصلَ الناسُ، فنهاهم، فقيل له: أنت تُواصِلُ، فقال: "إنِّي لَسْتُ مِثْلَكُم إنِّي أُطْعَمُ وأُسْقَى" .

وسياق البخاري لهذا الحديث: "نهى رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم عَنِ الوِصَال، فقالوا: إنك تُواصِلُ. قال: إنى لَسْتُ مِثْلَكُم إنِّى أُطْعَمُ وَأُسْقَى" .

وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة: "نهى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم عن الوِصَال، فقال رجل من المسلمين: إنكَ يا رسولَ اللَّه تُواصِل، فقال رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: وأَيُّكُم مِثْلي، إنِّي أَبيتُ يُطْعِمُني رَبِّي وَيَسْقِيني" .

وأيضاً: فإن النبى صلى الله عليه وسلم لما نهاهم عن الوِصَال، فأبوا أن ينتهوا، واصلَ بهم يوماً، ثم يوماً، ثم رأوا الهلال فقال: "لو تَأَخَّرَ الهِلال، لزِدتكم" . كالمُنكِّل لهم حينَ أَبَوْا أَنْ يَنْتَهُوا عَنِ الوِصَال.

وفى لفظ آخر: "لو مُدَّ لنا الشَّهْرُ لوَاصَلْنا وِصَالاً يَدَعُ المُتَعَمِّقُون تَعَمُّقَهم، إنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ -أو قال: إنَّكُم لَسْتُم مِثْلي- فإنِّي أَظَلُّ يُطْعِمُني ربِّي ويَسْقِيني" . فأخبر أنه يُطعَم ويُسقَى، مع كونه مُواصِلاً، وقد فعل فعلهم منكِّلاً بهم معجِّزاً لهم، فلو كان يأكل ويشرب لما كان ذلك تنكيلاً ولا تعجيزاً، بل ولا وِصَالاً، وهذا بحمد اللَّه واضح.

وقد نهى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم عن الوِصَال رحمة للأُمة، وأذِن فيه إلى السَّحَر، وفي صحيح البخاري، عن أبي سعيد الخدري، أنه سَمِعَ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تُواصِلوا فَأَيُّكُم أراد أنْ يُواصِل فَلْيُوَاصِل إلى السَّحَر" .

فإن قيل: فما حُكمُ هذه المسألة، وهل الوِصَال جائز أو محرَّم أو مكروه؟ قيل: اختلف الناسُ في هذه المسألة على ثلاثة أقوال:

أحدها: أنه جائز إن قَدَرَ عليه، وهو مروي عن عبد اللَّه بن الزبير وغيره من السَلَف، وكان ابن الزبير يُواصِل الأيام، ومِنْ حُجةِ أرباب هذا القول، أن النبي صلى الله عليه وسلم واصل بالصحابة مع نهيه لهم عن الوِصَال، كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة، أنه نهى عن الوِصَال وقال: "إنِّي لستُ كَهَيْئَتِكُم" فلما أَبَوْا أن يَنْتَهُوا، واصَلَ بِهِمْ يوماً، ثم يوماً، فهذا وِصاله بهم بعد نهيه عن الوِصال، ولو كان النهي للتحريم، لَمَا أَبَوْا أن ينتهوا، ولَمَا أقرَّهم عليه بعد ذلك . قالوا: فلما فعلُوه بعد نهيه وهو يعلَم ويُقِرُّهم، عُلِمَ أنه أراد الرحمة بهم، والتخفيفَ عنهم، وقد قالت عائشةُ: "نهى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم عن الوِصال رحمة لهم" متفق عليه.

وقالت طائفة أخرى: لا يجوز الوِصال، منهم: مالك، وأبو حنيفة، والشافعي، والثوري، رحمهم اللَّه، قال ابنُ عبد البر وقد حكاه عنهم: إنهم لم يُجيزوه لأحد.

قلت: الشافعي رحمه اللَّه نصَّ على كراهته، واختلف أصحابُه، هل هي كراهة تحريم أو تنزيه؟ على وجهين، واحتج المحرِّمون بنهي النبي صلى الله عليه وسلم، قالوا: والنهيُ يقتضي التحريم. قالوا: وقول عائشة: "رحمة لهم" لا يمنع أن يكون للتحريم، بل يُؤكده، فإن مِن رحمته بهم أن حرَّمه عليهم، بل سائرُ مناهيه للأمة رحمةٌ وحِمْيةٌ وصيانةٌ. قالوا: وأما مُواصلتُه بهم بعد نهيه، فلم يكن تقريراً لهم، كيف وقد نهاهم، ولكن تقريعاً وتنكيلاً، فاحتمل منهم الوِصال بعد نهيه لأجل مصلحة النهي في تأكيد زجرهم، وبيانِ الحِكمة في نهيهم عنه بظهور المفسدة التي نهاهم لأجلها، فإذا ظهرت لهم مفسدةُ الوِصال، وظهرت حِكمةُ النهي عنه، كان ذلك أدعى إلى قبولهم، وتركِهم له، فإنهم إذا ظهر لهم ما في الوِصال، وأحسُّوا منه الملل في العبادة والتقصير فيما هو أهمُّ وأرجحُ مِن وظائف الدِّين من القوةِ في أمر اللَّه، والخشوع في فرائضه، والإتيانِ بحقوقها الظاهرة والباطنة، والجوعُ الشديدُ يُنافي ذلك، ويحولُ بين العبد وبينه، تبيَّن لهم حِكمةُ النهي عن الوِصال والمفسدةُ التي فيه لهم دُونَه صلى الله عليه وسلم.

قالوا: وليس إقرارُه لهم على الوِصال لهذه المصلحة الراجحة بأعظمَ مِن إقرار الأعرابي على البول في المسجد لمصلحة التأليف، ولئلا يُنَفَّرَ عن الإسلام، ولا بأعظم من إقراره المسيء في صلاته على الصلاة التي أخبرهم صلى الله عليه وسلم أنها ليست بصلاة، وأن فاعلها غيرُ مصلٍّ، بل هي صلاةٌ باطلة في دِينه فأقرَّه عليها لمصلحة تعليمه وقبوله بعد الفراغ، فإنه أبلغُ في التعليم والتعلُّم، قالوا: وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إذا أمَرْتُكم بأَمْرٍ، فأْتوا مِنْه ما اسْتَطَعْتُم، وإذا نَهَيْتُكم عن شيء فاجْتَنِبُوه".

قالوا: وقد ذُكِرَ في الحديث ما يَدُلُّ على أن الوِصال مِن خصائصه. فقال: "إنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُم" ولو كان مباحاً لهم، لم يكن من خصائصه.

قالوا: وفي "الصحيحين" من حديث عمر بن الخطاب رضى اللَّه عنه، قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: "إذا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَهُنا، وأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَهُنا، وَغَرَبت الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَر الصَّائِم" .

وفي "الصحيحين" نحوه من حديث عبد اللَّه بن أبي أَوفى. قالوا: فجعله مفطراً حكماً بدخول وقت الفطر وإن لم يفطر، وذلك يُحيل الوِصال شرعاً.

قالوا: وقد قال صلى الله عليه وسلم: "لا تَزالُ أُمَّتي على الفِطْرة - أو لا تَزالُ أُمَّتي بَخَيْر- ما عَجَّلُوا الفِطْر" .

وفي السنن عن أبي هريرة عنه: "لا يَزَالُ الدِّينُ ظَاهِراً مَا عَجَّلَ النَّاسُ الفِطْرَ، إنَّ اليَهُودَ والنَّصَارَى يُؤخِّرُونَ" .

وفي السنن عنه، قال: قال اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ: "أَحَبُّ عِبَادِي إيىَّ أَعْجَلُهُمْ فِطْراً" . وهذا يقتضي كراهة تأخير الفِطر، فكيف تركُه، وإذا كان مكروهاً، لم يكن عبادة، فإن أقلَّ درجاتِ العبادة أن تكونَ مُستحَبة.

والقول الثالث وهو أعدلُ الأقوال: أن الوِصال يجوز من سحر إلى سحر، وهذا هو المحفوظ عن أحمد، وإسحاق، لحديث أبي سعيد الخُدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تُواصلوا فأَيُّكم أراد أنْ يُواصِل فليواصل إلى السَّحَر" . رواه البخاري. وهو أعدلُ الوِصال وأسهلُه علِى الصائم، وهو في الحقيقة بمنزلة عشائه إلا أنه تأخَّر، فالصائم له في اليوم والليلة أكلة، فإذا أكلها في السَّحَر، كان قد نقلها من أول الليل إلى آخره .. واللَّه أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://birjdid.alafdal.net
 
هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيون يحبها الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البئر الجديد للتغيير :: الساحة الإسلامية :: واحة المعارف الإسلامية-
انتقل الى: